الرئيسية / ِApp / دروس كروية من الملاعب المصرية.. كيف يعالج كارتيرون أخطاء الزمالك قبل صدام الترجي

دروس كروية من الملاعب المصرية.. كيف يعالج كارتيرون أخطاء الزمالك قبل صدام الترجي

يستعد فريق الزمالك لمواجهة الترجي الرياضي التونسي بعد ساعات قليلة من اجل حسم لقب جديد لكأس السوبر الأفريقي.

الزمالك وكارتيرون وأخطاء فنية

ولا يختلف أحد على أن الزمالك حاليا لا يمر بأفضل فتراته الفنية وأن المدرب كارتيرون يتعين عليه القيام بالكثير من العمل للوصول بالاداء إلى مستوى أفضل، ويعالج السلبيات التي تسببت في خسارة بعدد لا بأس به من النقاط في الدوري وانتصارات أخرى بشق الأنفس.

ماذا ينقص الزمالك؟

لعل ابرز سلبيات اداء الزمالك هي غياب الضغط على حامل الكرة وترك مساحات كبيرة للمنافس من أجل التحضير وبناء الهجمات.

وقلما نفذ لاعبو الزمالك الضغط العالي على المنافس سواء مع المدرب الحالي كارتيرون أو سابقه ميتشو أو اي مدرب اخر، وتشعر وكأنه أمر شاق على الفريق الأبيض أن يلعب بنسق واحد طوال المباراة أو او اغلب أوقاتها.

خطورة تلك السلبية في أن المنافس إذا أحسن استغلال المساحات التي يتركها لاعبو الزمالك بدون ضغط فإنه حتما سيعاقب الفريق الأبيض سواء بفرص خطيرة أو أهداف.

وينظر البعض دائما إلى الأهداف التي تهز شباك الزمالك على أنها أخطاء دفاعية، وهي في الأصل كذلك لكن هناك عوامل أخرى لا يحب إغفالها وهي عدم قيام لاعبو الوسط والأجنحة الهجومية بالضغط ومساندة المدافعين.

الكرة الحديثة لا تعترف الا بالاداء التكاملي والتقارب بين الخطوط وهذا ما يفتقده الفريق، خاصة أن الثلث الهجومي لا يهتم كثيرا بالمساعدة الدفاعية ويركز فقط على الجانب المهاري والحلول الفردية، وهو أمر آخر يتسبب في فقدان المرة سريعا وخلق فرص لهجمات مرتدة للمنافس في وضعية غير مثالية دفاعيا الابيض.

ماذا عن الترجي؟

الترجي فريق يحسن استغلال المساحات، وتكمن خطورته في الأجنحة الهجومية ومحاور صناعة اللعب، ما يعني أن زهيري الاجناب سيكون أمامهم اختبار صعب، وهو ما يفرض على كارتيرون ضرورة اختيار أفضل العناصر ما بين حازم إمام أو احمد عيد أو حتى محمد عبدالغني يمينا، أو عبدالله جمعة  ومحمد عبدالشافي يسارا.

هذا الاختيار وطريقة اللعب والتكليفات الدفاعية الزهيري الاجناب حتما سيترتب عليها شكل الأداء وكيفية ايقاف خطورة هجمات الترجي مبكرا بدلا من أن تصل إلى مناطق صناعة الفرص.

 تأثير البداية

بداية المباراة عليها عامل كبير جدا على رسم السيناريو الذي ستسير عليه بالنسبة للزمالك والترجي، فإذا لعب كارتيرون بتحفظ دفاعي من البداية فإنه سيمنح الترجي فرصة اسيد وسط الملعب والتحكم في إيقاع اللعب وإذا حدث ذلك سيكون من الصعب تغييره طوال أحداث اللقاء.

كذلك ليس مطلوبا أن يندفع الزمالك هجوميا، لكن اللعب بتوازن هو ما سيظهر الهوية الفنية للفريق وشخصيته.

التبديلات

سلاح البدلاء ايضا مهم للغاية وعادة ما يتريث كارتيرون قبل اتخاذ قرار التبديل، لكنه في مباراة حسم بطولة خلال ٩٠ دقيقة أو أكثر سيكون مطالبا بأن يأخذ قرارات بحكمة بشأن العناصر البديلة التي تغير واقع اللعب وتمنحه التفوق أو تحقق له الغرض المطلوب في ضوء النتيجة.

في النهاية هي مباراة لحسم بطولة وتلعب على التفاصيل الصغيرة واستغلال الأخطاء، فهل ينجح كارتيرون في الاختبار الأصعب؟

تعرف على مزايا تطبيق زملكاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *